النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في احظان النصر العالمي
    المشاركات
    174

    Cool حمله ظاهره الكتابه على الجدران ((الثانويه ال5 بعرعر ))

    [mark=#FF00FF]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    [/mark]

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    [grade="FF1493 FFA500 32CD32 4169E1"] يمكن صارلي فتره كبيره ما كتبت بالمنتدى وهذا انا رجعت اكتب مره ثانيه واتمنى تكون عودتي عوده حميده [/grade] :F_049::F_049::F_049:


    ((ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة))

    الكتابة على جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً....




    1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران ؟





    تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في المدارس فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتى المساجد...


    تقول م.أ :


    هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكن هناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثم القضاء عليها......


    وتقول ح.أ :


    تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع ، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرة القبيحة....





    2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائط المدرسة؟




    قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبير اللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية، لأن ما تريد الطالبة التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية...


    تقول ب.ح :


    قد تجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن لها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي..


    وتقول م.ع :


    ربما لأوقات الفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنها صاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ...



  2. #2
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في احظان النصر العالمي
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حمله ظاهره الكتابه على الجدران ((الثانويه ال5 بعرعر ))



    [read]
    يتبع >>
    [/read]
    أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي:


    1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة....


    2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالبة...


    3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...






    3- ماذا يمكن أن تكتب الطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟




    عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:


    - نفسية طالبة معقدة بل وحزينة فتكتبالحزينة ، الوحيدة ،اليتيمة)


    - نفسية طالبه عاشقة متيمة فتكتب:


    (أحبك ، أسيرة الحب ، المتيمة)

    - نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتب


    إذا لم تستحي ففعل ما شئت ، من راقب الناس مات هماً)

    - نفسية طالبه طموحة فتكتب


    المفكرة ، عبقرية زمانها ، الذكية)

    - نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبها أو طالبه أو أي شخصيه


    معينه...



    وغير ذلك قد تكتب حروف ، مقطع من أغنيه ، رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخ




    ومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبها، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط !






    4- ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟





    تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرة الكتابة


    على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلاب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عن الإرادة، والتعبير عن الانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب، ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات..

    ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافع التي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ما قد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران، ومنها ما ينم عن العاطفة والحب، أو مشاعر الصداقة، أو مشاعر الاكتئاب والقلق.

    بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:


    1- يتم تشكيل جماعة من الطالبات بمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0
    2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرها فيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0
    3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضور مديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي0
    4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ ولي أمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها.
    5- تبلغ مديرة المدرسة الطالبات في الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته من عقاب...




    5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضو فعال في مدرستك ومجتمعك؟


    أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبة المُمَارسة لهذا السلوك...
    فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء من مجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..
    أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..



    وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة ، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم
    وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية ، والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحو الأفضل)




    :Happy-049:مديره المدرسة:هدى خضر:Happy-049:

  3. #3
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في احظان النصر العالمي
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حمله ظاهره الكتابه على الجدران ((الثانويه ال5 بعرعر ))

    [glow=FFFF00]
    وهذي بعض الصووووووووووووووووور لظاهره
    [/glow]

    >>>>>










    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]

    اتمنى اني ما اطلت عليكم واتمنى منكم التفاعل لان هذه الظاهره منتشره كثيررر بمدارسنااا
    [/grade]

  4. #4
    رائد نشاط عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    الحدود الشمالية - عرعر -
    المشاركات
    716

    افتراضي رد: حمله ظاهره الكتابه على الجدران ((الثانويه ال5 بعرعر ))

    [align=center]اشكرك اختي منول بالفعل ظاهرة منتشرهـ

    وهذه مبادرة رائعة ، لمحاولة النظر بعمق لأسباب هذه الظاهره

    ان شاء الله سيكون لنا نشاطات مقاربة لنشاط العام الماضي المتمثل ببرنامج " خربش "

    اتمنى لكم التوفيق دائما

    اخوكم
    عبدالإله
    [/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اكره منت----------------(الثانويه ال5 بعرعر)النادي الصحي
    بواسطة منول العنزي 11 في المنتدى منتدى الطلاب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-12-2011, 06:31 PM
  2. عجاااااائب لفض الجلاله(الثانويه)5 بعرعر
    بواسطة منول العنزي 11 في المنتدى منتدى الطلاب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-17-2011, 08:57 PM
  3. فوائد الاسغفار(النادي الصحي ) الثانويه ال5 بعرعر
    بواسطة منول العنزي 11 في المنتدى منتدى الطلاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-29-2008, 11:26 AM
  4. الوقايه من مرض السكر ررررررررروعه (الثانويه ال5 بعرعر
    بواسطة منول العنزي 11 في المنتدى منتدى الطلاب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-23-2008, 05:08 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •