النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1

    افتراضي التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة


    التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة


    لكل فرد في المدرسة دور في عملية تطوير المدرسة ؛ سواءً الإدارة المدرسية أو المعلم أو الطالب أو ولي الأمر ، ومن أجل تنظيم هذا الدور يتم تشكيل فريق للتطوير والتحسين ( فريق يشكل من مدير المدرسة ومساعده والمعلمين الأوائل وأمين مصادر التعلم ورائد النشاط بالمدرسة والطلاب وأولياء الأمور ) بهدف صياغة خطة المدرسة التطويرية ومتابعة تنفيذها ، بحيث يكون مدير المدرسة رئيسا للفريق ويختار أحد الأعضاء مقررا للفريق .

    ومن أبرز مهام أعضاء الفريق الآتي :


    أولا: مهام مدير المدرسة ومساعده :
    يعتبر مدير المدرسة المشرف العام على تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي وصياغة الخطة التطويرية للمدرسة والإشراف على تنفيذها، ومن أهم أدواره:

    1. تعريف جميع العاملين بالمدرسة بنظام تطوير الأداء المدرسي ، وكيفية سير عملياته عن طريق اللقاءات وأوراق العمل وغيرها .
    2. تكوين فريق التطوير والتحسين بالمدرسة والإشراف على عمله .
    3. الإشراف على عملية نشر ثقافة نظام تطوير الأداء المدرسي بالمدرسة .
    4. الإشراف على تدريب المجتمع المدرسي للقيام بدوره تجاه النظام حسب فئاته المختلفة .
    5. المشاركة على وضع خطة المدرسة في ضوء نتائج التقويم الذاتي/ الخارجي.
    6. الإشراف على تطبيق أدوات النظام .
    7. وضع آليات لمشاركة جميع أفراد المدرسة في عمليات التقويم الذاتي وإعطاء التغذية الراجعة المناسبة لتحقيق أولويات التطوير.
    8. الإشراف العام على تطبيق الخطط المدرسية .
    9. عقد اجتماعات دورية مع المعلمين الأوائل (المشرفين المقيمين) والمرشد الطلابي بالمدرسة للوقوف على سير عملية التقويم الذاتي وتحديد نقاط القوة وأولويات التطوير.
    10. القيام بزيارات صفية لجميع المعلمين حسب الخطة الموضوعة وتقديم التغذية الراجعة لهم .
    11. متابعة أعمال الكادر الفني والإداري بالمدرسة وتقديم التغذية الراجعة لهم .
    12. الإشراف على تخطيط برامج الإنماء المهني وتنفيذها ، وتقويمها، ومتابعة أثر التدريب .

    ثانيا: أدوار فريق التطوير والتحسين :

    يقوم فريق التطوير والتحسين بالإشراف على تنفيذ جميع مراحل التقويم الذاتي للمدرسة ووضع خطة المدرسة التطويرية والتنفيذية ومتابعة تنفيذها ، كما يقوم بتعريف المجتمع المدرسي بنظام تطوير الأداء المدرسي وأدوارهم المتوقعة فيه ، ومن أهم أدوار الفريق في هذا الجانب :


    1: دور فريق التطوير والتحسين تجاه المعلمين والعاملين بالمدرسة

    - تعريف المعلمين والعاملين بالمدرسة بنظام تطوير الأداء المدرسي والتركيز على أهدافه وأدواته.
    - اطلاعهم على نتائج التقويم الذاتي والخارجي.
    - إشراكهم في صياغة رؤية المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية.
    - تدريبهم على كيفية تعبئة الاستمارات الخاصة بالنظام ، التي من شأنهم تعبئتها.
    - توعيتهم بأهمية آرائهم ومقترحاتهم في الارتقاء بمستوى المدرسة ككل.

    2: دور فريق التطوير والتحسين تجاه الطلاب


    - توعية طلاب المدرسة بنظام تطوير الأداء المدرسي وأهدافه
    بطرق مختلفة منها الإذاعة المدرسية واللوحات الإرشادية بالمدرسة واجتماعات مجالس الفصول ومن خلال أعضاء الإدارة الطلابية.
    - اطلاعهم على نتائج التقويم الذاتي والخارجي التي تتعلق بأدائهم.
    - إشراكهم في صياغة رؤية المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية.
    - توعية الطالب بأهمية رأيه ومقترحاته في سبيل الارتقاء بمستوى مدرسته ، وجعلها بيئة محفزة لتعلمه.
    - تدريب الطلاب على كيفية تعبئة استمارات" آراء الطلاب في الحياة المدرسية".
    - متابعة أداء الطلبة ونموهم المتكامل.
    - تهيئة الفرص للطلبة لتحمل المسئولية والمشاركة في أدوار متنوعة لتفعيل النظام.

    3: دور فريق التطوير والتحسين تجاه أولياء الأمور

    - تعريف أولياء الأمور بالنظام ومبادئه وأهدافه وأدواته.
    - إيصال نتائج التقويم الذاتي والخارجي إلى أولياء الأمور.
    - مشاركة أولياء الأمور في صياغة الخطة التطويرية للمدرسة.
    - تعريفهم برؤية المدرسة ورسالتها وخطتها السنوية.
    - توعية أولياء الأمور بأهمية مقترحاتهم في النهوض بمستوى أبنائهم.
    - توعية أولياء الأمور بأهمية إبداء آرائهم ومقترحاتهم من خلال استمارة" آراء أولياء الأمور". وتقديم الفريق التسهيلات لولي الأمر فيما يتعلق باستفساراته حول بنود الاستمارة أو أية معلومات من شأنها أن تساعدهم على ملء الاستمارة بموضوعية .

  2. #2

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة

    ثالثا : أدوار أفراد المجتمع المدرسي تجاه النظام :

    1: دور المعلمين والعاملين بالمدرسة تجاه تفعيل النظام
    - المشاركة في نشر ثقافة النظام لدى طلابهم وبين زملائهم.
    - وضع خططهم الإجرائية في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
    - تعبئة الاستمارات المتعلقة بهم في النظام بدقة وموضوعية من منطلق الثقة بأهمية آرائهم ومقترحاتهم في تحسين مستوى المدرسة ككل.
    - الاستفادة من نتائج التقويم الذاتي في معالجة أولويات التطوير لديهم وتعزيز جوانب القوة.

    2: دور الطلاب تجاه تفعيل النظام
    - المشاركة في فعاليات نشر ثقافة النظام بالمدرسة.
    - وضع خطط مجالس الصفوف والأنشطة الطلابية في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
    - المشاركة بمقترحاتهم وآرائهم من خلال تعبئة استمارة " آراء الطلاب في الحياة المدرسية" .

    3: أدوار أولياء الأمور:
    - المشاركة في فعاليات نشر ثقافة التقويم والتطوير الذاتي بالمدرسة.
    - وضع خطط مجلس الآباء ولجانه المختلفة في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
    - المشاركة بمقترحاتهم وآرائهم من خلال تعبئة استمارة " آراء أولياء الأمور في الحياة المدرسية"، ومن خلال ملاحظاتهم المستمرة للمدرسة.
    - الإشراف على تعلم أبنائهم وتعزيز الجهود التي تقوم بها المدرسة لتربية الطلاب وتعليمهم.

  3. #3

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة

    رابعا: مهام المعلم الأول( المشرف المقيم ) :


    تقوم فلسفة اعتبار المعلم مشرفا مقيما على النظرة الحديثة للمدرسة باعتبارها : مؤسسة قائمة بذاتها، أو منظمة تلعب أدوارا مختلفة، وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر، كما أنها



    تعتبر بيئة تعلم، وأن أي تطوير يجب أن يبدأ من المدرسة ذاتها، وأن أقدر الناس على إيجاد التغيير هم المنتسبون إليها، بحيث يؤدي ذلك التغيير إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات، والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية .

    وتعتمد هذه الفلسفة على زيادة فاعلية الإشراف من خلال البعد عن المركزية، وتفويض الصلاحيات حيث تقتصر أدوار المشرف على متابعة عمل المعلم الأول (المشرف المقيم) في مهامه وتقديم الدعم والمساعدة له.
    وذلك لتحقيق الأهداف التالية :

    1. تكوين كادر إشرافي مقيم بالمدارس قادر علىـ المتابعة المستمرة لسير العملية التعليمية من كافة جوانبها .
    2. تحديد مستويات المعلمين بصورة أدق، وأكثر موضوعية ، لقرب المشرف المقيم من زملائه المعلمين يتلمس المشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال ممارستهم لعملية التدريس فهو يعمل كهمزة وصل بين المعلمين والمشرف التربوي.
    3. تخفيف العبء الإشرافي الملقى على كاهل المشرف التربوي، والتركيز على متابعة المدارس البعيدة ، والمعلمين الذين يحتاجون إلى إنماء مهني لرفع مستوى أدائهم سواء من جانب المادة العلمية أو الجانب التربوي.
    4. الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والتربوي للمشرف المقيم وكذلك المعلم، مما ينعكس إيجابا على مستوى الأداء.
    5. إعطاء المعلمين الأوائل (المشرفين المقيمين) الفرصة لتحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية للمعلمين وتفعيل خطط الإنماء المهني داخل المدرسة .

  4. #4

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة

    ومن أهم مهام المعلم الأول كمشرف مقيم :

    1 . تنفيذ الزيارات الصفية وتقديم التغذية الراجعة.
    2. تحليل عينات من أعمال الطلاب من كل صف دراسي وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين.

    3. تحديد نقاط القوة وأولويات التطوير في المادة الدراسية ،

    وإدراجها ضمن خطة المدرسة.

    4. المشاركة في وضع خطة الإنماء المهني للمعلمين في ضوء الاحتياجات التدريبية وتنفيذها، وتقويمها، ومتابعة أثر التدريب.
    5. متابعة تفعيل مصادر التعلم الخاصة بالمادة.
    6. عقد لقاءات مستمرة مع المعلمين والطلاب لمعرفة واقع التعليم والتعلم في مادته.

    7. إدخال بيانات التقويم في الحاسب الآلي لتحليلها والخروج بنقاط القوة وأولويات التطوير.

    منقول عن مملكة المعلم :


  5. #5
    خبير تربوي عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    في جوار المصطفى
    المشاركات
    741

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة


    موضوع أكثر من رائع

    وجميل أن تبادر مدارسنا لبناء مثل هذه الفرق والتي يقودها مدير المدرسة ليحقق بالفعل التحول من الدور الإداري إلى الدور التعليمي وهو الدور المستقبلي لقادة مدارسنا

    لا عدمنا حضوركم الواعي يا ( المدينة المنورة الثانوية )


  6. #6
    مدير مدرسة النعمان بن مقرن عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة

    بارك الله فيكم لتوضيح الادوار ومهام دور المعلم الاول- وفريق العمل ككل الخاص بالتقويم الذتي

    كان رائعا وهذا يذكرنا ببداية انطلاقة المشروع0

  7. #7

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: التعريف ببرنامج التقويم الذاتي للمدرسة

    شاكر لك طرحك الرائع

    يعطيك العافيه
    برودكاست برودكاست بلاك بيري برودكاست للبلاك بيري مدونات مدونات الاعضاء اناشيد فساتين عرايس تسريحات عروس مكياج عرايس ديكورات غرف نوم مطابخ فساتين مكياج ميك اب ازياء اكسسوارات فساتين اطفال ازياء اطفال تسريحات شعر تسريحات قصات شعر صبغات للشعر طبخ حلويات حلويات عصائر معجنات اخبار اخبار محليه اخبار عالميه حافز بث مباشر صور اللاعبين صور مباريات اهداف مباريات سيارات صور سيارات انواع السيارات اسعار السيارات قصص روايات سياحة حجوزات فنادق اماكن سياحية اماكن سياحية مناطق سياحية خواطر قصائد صوتية شيـلات صور انمي صور انمي افلام انمي بلاك بيري منتديات منتديات ايفون خلفيات ايفون برامج ايفون العاب ايفون جالكسي خلفيات جالكسي برامج جالكسي العاب جالكسي واتس اب توبيكات واتس اب برودكاست واتس اب رمزيات واتس اب برامج شرح برنامج تحميل برنامج للكمبيوتر العاب للكمبيوتر ملفات مفتوحه ملفات سويتش ماكس بطاقات فلاشيه فلاتر فرش سكرابز خطوط باترن استايلات اكشن يوتيوب كيك مقاطع كيك مقاطع يوتيوب مسرحيات رسائل صور تصميم صور تصميم صور للتصميم صور تصاميم صور مسن توبيكات صور من لستتي رمزيات من لستتي رمزيات بي بي فساتين

    من مواضيع رووح المشاعر :


    • #9

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. تدريب الدفعة الثانية على برنامج التقويم الذاتي للمدرسة بثانوية المدينة المنورة
      بواسطة المدينة المنورة الثانوية في المنتدى منتدى أنشطة وفعاليات المدارس
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 11-02-2011, 03:58 PM
    2. برنامج التقويم الذاتي للمدرسة للدكتور فيصل الهاجري بمدرسة المدينة المنورة الثانوية
      بواسطة المدينة المنورة الثانوية في المنتدى منتدى أنشطة وفعاليات المدارس
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 10-26-2011, 09:04 PM
    3. التقويم الذاتي وأهميته
      بواسطة زبيـدة في المنتدى نحو معلم مميز
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 03-04-2011, 12:51 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •