النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    محمد البيشي
    ضيف

    افتراضي لتكن خصائص المتعلمين في المرحلة الثانوية أمامنا

    خصائص النمو العقلي للمتعلمين في المرحلة الثانوية


    من الأهمية بمكان عند تناول أي برنامج أو تصميم موقف تعليمي معين


    أن يأخذ في الاعتبار جميع خصائص نمو المتعلم: العقلي ،، الجسمي،، الانفعالي،، الاجتماعي ،،


    – التي تعد إحدى الأسس في بناء وتصميم المناهج والبرامج التي يرعاه برنامج مناهج في مدارس تطوير –


    وللتذكير أثير بعض النقاط عن شيء من خصائص النمو العقلي للمتعلمين


    لنجعلها وغيرها من خصائص النمو أمامنا نرجع إليها


    متى ما خططنا لتنفيذ أو نقوم بتنفيذ أي برامج في مدارس تطوير


    وبمشاركاتكم نصل إلى ما يحقق الهدف،،



    فإن انتقال الطالب من المرحلة المتوسطة (الإعدادية) إلى المرحلة الثانوية
    يؤدي إلى اطراد الشعور بالنضج والاستقلال للفئة العمرية [15-17] التي تسمى بمرحلة المراهقة الوسطى
    وهي قلب المراهقة وفيها
    تتضح كل المظاهر المميزة لمرحلة المراهقة بصفة عامة.
    وفي هذه المرحلة يكون الاهتمام مركزاً على النمو العقلي
    لأهميته بالنسبة للتوجيه التربوي في نهاية المرحلة الثانوية
    وبداية التعليم العالي أو بداية العمل في معظم الحالات.
    ويمكن تناول التغيرات التي تطرأ على النمو العقلي في جوانبه المختلفة
    وفقاً للتالي:


    *الذكاء : وتختلف نسبة الزيادة والنقصان عبر مراحل النمو
    المختلفة حتى يظهر أثر الخبرة على الفروق الفردية في مرحلة الشباب.
    * القدرات الخاصة: ويندرج تحتها عدد من القدرات
    (كالقدرة اللفظية ، القدرة الرياضية التي تتعلق بالتعامل مع الأرقام
    والمعادلات والتحليل الرياضي ، القدرة المكانية..).
    * التفكير المجرد : في المرحلة الثانوية يعني المقدرة على القيام بالعمليات
    العقلية دون التقيد بالمحسوس.

    وللمزيد يمكنكم تحميل الملف المرفق: وننتظر منكم الزيادة ،،

  2. #2
    خبير نشاط تربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    99

    افتراضي

    شكراً استاذ محمد على هذا الطرح وبدون ادنى شك ان من اهم النقاط التي يجب الوقوف عندها عند تصميم اي موقف تعليمي او خبرة معينة في اي مجال من المجالات التربوية والتعليمية خصائص النمو للمتعلم ومن خلالها ناخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين المتعلمين وقبل ذلك ان يتناسب كل ما يقدم للمتعلم مع خصائص نموه واحتياجاته في هذه المرحلة
    اخير اود ان انوه الى ما اكد عليه الاستاذ محمد وهو فلسفة التربيةالملائمة للنمو والتطور(العقلي ،النفسي ،البدني،. . . . الخ للمتعلم)

  3. #3
    محمد البيشي
    ضيف

    افتراضي

    أهلاً وسهلاً أخي
    الأستاذ الكريم/ خالد الخريجي
    كل عام وأنت بخير،،
    شكراً لمرورك الرائع،،
    ونتفق سوياً كما تفضلت بأهمية الوعي بخصائص المتعلمين
    التي من أدوارها تحديد الفروق الفردية
    كاركيزة أساسية في تحديد
    المستويات العقلية والأدائية للمتعلمين في الحاضر والمستقبل.


    تمنياتي لك ولجيمع الأخوة والأخوات بالتوفيق،،

  4. #4
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    134

    افتراضي

    شكرا استاذي محمد البيشي على هذا الطرح
    و جزيت خيرا على الملف المرفق
    سدد الله خطاك

    دمت بخير ،،

  5. #5
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    طيبة الطيبة
    المشاركات
    5,258

    افتراضي

    لكي يكون طلابنا

    لديهم الشعور بالتقبل والحب وعلاقات المودة والرحمة مع الآخرين.

    و الشعور بالانتماء إلى الجماعة .

    و الشعور بالسلامة والسلام.


    وإدراك العالم والحياة كبيئة صديقة


    ولكي تزدادالثقة فى الآخرين وحبهم والارتياح لهم وحسن التعامل معهم.




    وحتى نكسبهم الشعور بالهدوء والارتياح والاستقرار الانفعالى، والخلو من الصراعات.





    وحتى ننمي لديهم الشعور بالكفاءة والقدرة على حل المشكلات، وتملك زمام الأمور، وتحقيق النجاح.

    ونجعلهم اكثر تقبلاً للذات والتسامح معها والثقة فى النفس والشعور بالنفع والفائدة فى الحياة.





    يجب ان نعامله وفق احتياجاته النفسية والاجتماعية

    ومرحلة حياته العمرية



    بارك الله فيك استاذنا محمد البيشي على هذه اللفتة التربوية الحانية


    وبإذنه تعالى سنكون عند حسن ظنكم

  6. #6
    محمد البيشي
    ضيف

    افتراضي

    شكراً لمرورك النشط (computer )

    شكراً لمرورك المبدع ( سعودية والنبض عبدالله)

    إن عدد من نتائج الدراسات والبحوث تعزو قصور بعض نتائج
    الإجراءات التنفيذية للعمليات التربوية الميدانية
    لعدم مراعاة خصائص المتعلمين من جهة
    وقلة الوعي بها من جهة أخرى،،
    ولأهمية ذلك أثير هذا الموضوع ،،
    متمنياً من أخواني وأخواتي
    نشر الثقافة التطبيقية لتلك الخصائص.
    ونحن على ثقة تامة في مشروعنا الكبير،،
    أن الكوكبة التي تعمل في فلكه ،،
    نور وضاء يصدر تلك الثقافة إلى الآخرين،،
    ويصنع نموذجاً يحتذى بها إقليمياً ودولياً.

    شكراً لكما متمنياً التوفيق الدائم للجميع،،،

  7. #7
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    أعيش في أجواء التطوير ..
    المشاركات
    143

    افتراضي

    شكرا لك استاذ محمد على الطرح المتميز ..

    ولاشك أن مراعاة هذه الخصائص ستمكننا من وضع خطة تعليمية ناجحة يستفيد منها

    طلاب وطالبات هذه المرحلة العمرية ..



    اسعدني التواجد هنا في متصفحك ..


    جزاك الله كل خير ..

    الوفا

  8. #8
    محمد البيشي
    ضيف

    افتراضي

    شكراً لمرورك الوضاء أختي (الوفا)



    اهتمامك وعناية الأخوة والأخوات
    تزيدني اطمئناناً وارتياحاً

    كيف لا يكون ذلك؟
    فأنتم أساتذة التربية والتعليم

    فمشاركاتكم تعيننا على كشف
    حقائق وخفايا مراعاة خصائص المتعلمين



    تمنياتي لك وللجميع دوام التوفيق والسداد،،

  9. #9

    افتراضي

    بيض الله و جهك

    من مواضيع أبو رشا الجلعود :


    • #10
      محمد البيشي
      ضيف

      افتراضي

      شكراً لمرورك
      (ابو رشا الجلعود)



      ولأهمية تأمل خصائص المتعلمين في هذه المرحلة
      والوقوف على جوانب خصائص النمو لديهم،
      تجدون الرابط
      التالي:


      مع الشكر والتقدير خالص :
      للإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم



      وفي انتظار إثراءاتكم وآرائكم
      في هذا المجال الأساسي
      من أسس البناء والتطوير.




    • #11
      خبيرة نشاط تربوي و مشرف قسم الابداع عضو متميز في المجموعة
      تاريخ التسجيل
      Aug 2008
      المشاركات
      676

      افتراضي

      جزاك الله خير على هذا الطرح

      برفقه خصائص النمو لطالبات المرحلة الثانوية وهي إضافة بسيطة لما تم طرحه

    • #12
      محمد البيشي
      ضيف

      افتراضي

      شكراً



      أختي
      (بشرى الدريهم)



      مرورك أثرى الموضوع

      وحاجتنا لمثل ما تفضلت به

      في المرفقات تسهم

      بفاعلية نحو مراعاة


      خصائص نمو المتعلمين
      والمتعلمات
      في الميدان التربوي



      نفع الله بك
      وأجزل لك
      الأجر والمثوبة

    • #13

      تاريخ التسجيل
      Oct 2008
      المشاركات
      3

      Thumbs up

      شكرا استاذي محمد البيشي على هذا الطرح الجميل

      سدد الله خطاك

      دمت بخير ،،

      من مواضيع بنت اليوم :


      • #14
        عضو متميز في المجموعة
        تاريخ التسجيل
        Sep 2008
        المشاركات
        170

        افتراضي

        اتفق معك أخي الأستاذ محمد البيشي

        فمعرفة المعلم والمعلمة للخصائص والسمات العمرية للطلاب الطالبات

        من الأهمية بمكان ؛ وتسهل الأمر على المعلمين

        وتختصر الطريق

        وتجنب المعلمين والمعلمات الكثير من المشاكل

        بوركت أستاذنا وبوركت جهودك التربوية الثرة

      • #15
        محمد البيشي
        ضيف

        افتراضي

        شكراً لمرورك
        الكريم
        (بنت اليوم)



        وتسلم أخونا
        ومعلمنا الفاضل
        (معلم)
        على فكرك التربوي الثاقب
        فقد نورة المتصفح بقلمك
        المبدع


        ونحن بانتظار إبداعاتك.


        وتمنياتي للجميع بالتوفيق

      • #16

        افتراضي

        مشكووور استاذي على هذا الطرح الجميل

        تقبلو مـــــــــروري :(@) البرنس الينبعاوي(@)
        (@) ـــــــ ثانوية الملك عبد العزيز ــــــ (@) ( بينبـــــــــ%%ــــــــــــــــــــع )

        (&) أبـــــ لا يوووصف ـــــــداع (&)


        ابـــــنــــــك المخلص : فيـــصــــ العـروي ـــــل

        من مواضيع البرنس الينبعاوي :


        معلومات الموضوع

        الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

        الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

        المواضيع المتشابهه

        1. إلى معلمي اللغة العربية ( المرحلة الثانوية )
          بواسطة alhammadi في المنتدى نحو معلم مميز
          مشاركات: 1
          آخر مشاركة: 02-05-2009, 11:26 PM

        ضوابط المشاركة

        • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
        • لا تستطيع الرد على المواضيع
        • لا تستطيع إرفاق ملفات
        • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
        •