النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    مشرف منتدى الطلاب عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    السعودية ـ الأحساء
    المشاركات
    543

    افتراضي [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة .

    انطلاقاً من أهمية التغذية الراجعة في العملية التعليمية قام بعض الباحثين من ذوي الاختصاص في مجال البحث التربوي بتحديد مفهومها ..

    ـ يعرفها عبدالمجيد نشواتي بأنها ( المعلومات التي يتلقاها المتعلم بعد الأداء بحيث تمكنه من معرفة مدى صحة إجابته للمهمة التعليمية ) (1).

    ـ ويحددها سيد صوالحه بأنها ( عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجاباته ، بشكل منظم ومستمر ، من أجل مساعدته في تعديل الاستجابات التي تكون بحاجة إلى التعديل وتثبيت الاستجابات التي تكون صحيحة ) (2) .

    فتزويد المتعلم بمستوى أدائه بهدف مساعدته على تصحيح إجاباته الخاطئة وتثبيت إجاباته الصحيحة هو التغذية الراجعة ، والتي تأخذ أشكالاً وأنواعاً عديدة ، وأنماطاً وأساليب مختلفة .

    ● ـ أنواع التغذية الراجعة :


    تتخذ التغذية الراجعة أنماطاً مختلفة وصوراً متعددة حسب نوعية التقسيم فيها ..

    ومن الأنماط الشائعة للتغذية الراجعة بناءًً على مصدرها التغذية الراجعة الداخلية والخارجية، ويقصد بالداخلية المعلومات التي يشتقها الفرد من خبراته وأفعاله على نحو مباشر ( شعور المتعلم باستجابته ) ، أما الخارجية فيقصد بها المعلومات التي يقوم بها المعلم أو المدرب أو أي وسيلة أخرى خارجية .

    ـ ومن الباحثين من يقسمها حسب الزمن إلى فئتين هما :

    1- التغذية الراجعة الفورية : وهي التي تتصل بالسلوك الملاحظ وتعقبه مباشرة وتزوّد الطرف الآخر بالمعلومات أو التوجيهات والإرشادات اللازمة لتعزيز السلوك .

    2- التغذية الراجعة المؤجلة : وهي تلك التي تعطى للمتعلم بعد مرور فترة من الزمن على استكمال العمل ، أو الأداء وقد تطول هذه الفترة أو تقصر بحسب الظروف ، ومقتضى الحال .

    ـ وقد ميزت رمزية الغريب بين ثلاثة أنماط للتغذية الراجعة هي :

    1- التغذية الراجعة الحسية التي تمد الفرد بمعرفة من الداخل عن طريق الحواس .

    2- التغذية الراجعة الخاصة بمعرفة الفرد قدراً من المعلومات التي تساعده على إدراك أفضل للمواقف .

    3- التغذية الراجعة المتصلة بتزويد الفرد بمعلومات عن نتائج أدائه السابق ومدى التقدم والنجاح فيه (3).

    ـ وحدد سيد صوالحه أربعة من أشكال التغذية الراجعة :


    1- التغذية الراجعة الإعلامية وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته .

    2- التغذية الراجعة التصحيحية ويتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات حول دقة إجابته مع تصحيح الإجابات الخاطئة .

    3- التغذية الراجعة التفسيرية ، وتتضمن تزويد المتعلم بالمعلومات الضرورية حول مدى صحة إجابته ،وتصحيح الإجابات الخاطئة ، بالإضافة إلى شرح وتوضيح أسباب الخطأ

    4- التغذية الراجعة التعزيزية ، وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة أسباب الخطأ بالإضافة إلى تزويده بعبارات تعزيزية (4) .

    ـ وقد فرّق أبانمي في دراسته بين ثلاثة من أشكال التغذية الراجعة وهي :


    1- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة .

    2- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة .

    3- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة الإجابات الصحيحة والخاطئة (5).

    ـ ويتضح من خلال استعراض بعض أشكال التغذية الراجعة تعدد تلك الأشكال والأنماط فهل للتغذية الراجعة بأشكالها المختلفة فاعلية في تحصيل الطلبة الدراسي ؟


    لقد أثبتت الدراسات التجريبية ومنها دراسة ( أبانمي ) المشار إليها سابقاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلبة الذين لا يتلقون تغذية راجعة ، ومتوسط درجات نظرائهم ممن يتلقون التغذية الراجعة بأشكالها المختلفة لصالح الذين يتلقون التغذية الراجعة ، وكذلك أثبتت الدراسة تفوق المجموعة التي تتلقى التغذية الراجعة المتمثلة في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة الإجابات الصحيحة والخاطئة على بقية أشكال التغذية الراجعة .

    ومن هنا يتبين لنا ضرورة استخدام أشكال متعددة من التغذية الراجعة في عملية التعليم بمختلف مراحله من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة بوقت أقصر وجهد أقل ، وكذلك ضرورة تدريب المعلمين من خلال الدورات على هذه الطريقة من أجل الوصول إلى أعلى المستويات في عملية التعليم .


    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    (1) : عبدالمجيد نشواتي ، علم النفس التربوي .
    (2) : السيد محمد صوالحة ، أثر بعض استراتيجيات التغذية الراجعة في تعلم مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الأردن – المجلة التربوية – العدد 18
    (3) : رمزية الغريب ، التعلم : دراسة نفسية تفسيرية توجيهية .
    (4) : السيد محمد صوالحة ، مرجع سابق .
    (5) : عبدالمحسن أبا نمي ، فاعلية بعض أشكال التغذية الراجعة على تحصيل الطلبة الدراسي.



    من موقع منهل الثقافة التربوية

  2. #2
    مشرفة منتدى المعلمين عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    ~عالم خرافى~لايسكنه إلا أنا~
    المشاركات
    4,148

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    [frame="1 98"]
    [align=center]
    استاذى الفاضل

    أسعد الله مساءك

    دائما" تتحفنا بالمفيد والجديد

    بارك الله فيك

    والمنتدى لايستغنى عن أمثالكم

    تقبل تحياتي
    [/align]
    [/frame]

  3. #3
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    طيبة الطيبة
    المشاركات
    5,258

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    استاذي القدير عبدالرحمن


    دوما وابدا تبقى مرجع لنا في كل ما يهمنا في مدارس تطوير

    فنحن لا نستغني عن علمك وسعة اطلاعك ابدا


    بارك الله فيك وبجهودك


    اسمح لي ان ارفق لكم مطوية كنت قد اعددتها بهذا الخصوص مستعينة بما قرأت عن التغذية الراجعة

    وأجدها هنا جدا مفيدة ,,


    تجدونها بالمرفقات ,,


    جزاك الله الفردوس الاعلى

  4. #4
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    خميس مشيط
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    مشرف منتدى الطلاب عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    السعودية ـ الأحساء
    المشاركات
    543

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة محتارة مشاهدة المشاركة
    [frame="1 98"]
    [align=center]
    استاذى الفاضل

    أسعد الله مساءك

    دائما" تتحفنا بالمفيد والجديد

    بارك الله فيك

    والمنتدى لايستغنى عن أمثالكم

    تقبل تحياتي
    [/align]
    [/frame]


    وأسعد الله أوقاتك بالخيرات والمسرات

    وأشكر لك حسن الإشادة والإطراء وفقك الله ورعاك

  6. #6
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    567

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    وفقك الله استاذنا القدير
    وجعلها في موازين حسناتك

    واضيف ان التغذية الراجعة رافدا مهما في العملية الادارية
    فهي تعطي للمخطط مؤشرات لنجاح خطته ومتابعتها
    كما انها عامل مهم في عملية التقييم والتقويم معا
    وهي جزء لايتجزاء في مدخل النظم ايا كان مجالها

    شكرا استاذ عبد الرحمن
    ويجذبنا ابداعك دوما...في انتقاء ما يفيد

  7. #7
    مشرف منتدى الطلاب عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    السعودية ـ الأحساء
    المشاركات
    543

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعودية والنبض عبدالله مشاهدة المشاركة
    استاذي القدير عبدالرحمن


    دوما وابدا تبقى مرجع لنا في كل ما يهمنا في مدارس تطوير

    فنحن لا نستغني عن علمك وسعة اطلاعك ابدا


    بارك الله فيك وبجهودك


    اسمح لي ان ارفق لكم مطوية كنت قد اعددتها بهذا الخصوص مستعينة بما قرأت عن التغذية الراجعة

    وأجدها هنا جدا مفيدة ,,


    تجدونها بالمرفقات ,,


    جزاك الله الفردوس الاعلى


    شكراً لك على المرور والتعليق وحسن الإشادة والإطراء

    وشكراً لك مرة أخرى على هذه المطوية القيمة وفقك الله ورعاك

  8. #8
    خبيرة تربوية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    40

    Red face رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التغذية الراجعة استراتيجية من استراتيجيات التعلم الهامة ولكنها كثقافة تحتاج وقت لكي نتقبلها وننشرها بين افراد المجتمع لأن البعض قد يعتبرها من النقد الجارح ولكن اذا مارسناها بطريقة علمية وكان هدفها واضحا ومحددا حققت اهدافها وشكرا لك استاذ عبدالرحمن على هذا الطرح العلمي وبوركت

  9. #9
    مشرف منتدى الطلاب عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    السعودية ـ الأحساء
    المشاركات
    543

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــنفــــيعي مشاهدة المشاركة
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    العفو وفقك الله ورعاك

  10. #10

  11. #11

  12. #12
    مشرف منتدى الطلاب عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    السعودية ـ الأحساء
    المشاركات
    543

    افتراضي رد: [[ ● ـ مفهوم : التغذية الراجعة ]]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.ام ابراهيم مشاهدة المشاركة
    وفقك الله استاذنا القدير
    وجعلها في موازين حسناتك

    واضيف ان التغذية الراجعة رافدا مهما في العملية الادارية
    فهي تعطي للمخطط مؤشرات لنجاح خطته ومتابعتها
    كما انها عامل مهم في عملية التقييم والتقويم معا
    وهي جزء لايتجزاء في مدخل النظم ايا كان مجالها

    شكرا استاذ عبد الرحمن
    ويجذبنا ابداعك دوما...في انتقاء ما يفيد

    إضافة قيمة . . . مع شكري وتقديري لك على حسن الإشادة والإطراء وفقك الله ورعاك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التغذية الراجعة
    بواسطة اميمة الاحمدي في المنتدى نحو معلم مميز
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-23-2011, 02:17 PM
  2. التغذية الراجعة تصحيح لا تجريح
    بواسطة اميمة الاحمدي في المنتدى نحو معلم مميز
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-23-2011, 02:15 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •