[motr]

بسم الله الرحمن الرحيم


[/motr]
هناك بعض الأغذيةو أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بلوشحنها وتنشيطها وفيما يلي عرض لأهم هذه الأساليب .



[rainbow]

أهم شيء يجب على الطالب اتباعه هو التوكل على الله سبحانه وتعالى لأنه هو الوكيل المدبر الذي يضع بحكمته وجلالته مسيرة حياة كل انسان وهذا أول ما يجب على الطالب أن يتذكر أن الله معه في كل شؤونه وليس فقط في اختباراته والدعاء بالنجاح.


ويجب على الطالب أن يكون في بيئة مهيئة للمذاكرة وعدم مضايقته ويجب على الأهل توفير جميع سبل الراحة للطالب لأن هذه الاختبارات تتعلق بمستقبل الطالب.

[/rainbow]

هذه بعض الأغذية التي تساعد الطالب على الحفظ وتقوية الذاكرة وعدم نسيانه:

اللوز و الزبيب مواد مهمة لخلايا الذاكرة

إن ذاكرتناعبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في إحتفاظها بالمعلومة ثم تتذكرها علىمجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها علىإتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلكالناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة، ومن تلكالمواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلاياالمخ ،أثبتت الأبحاث أن نقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وهو متوفربشكل جيد في الأسماك و الأطعمة البحرية و بذر الكتان ونستطيع تناوله في حبات زيتالسمك، كما أن هناك مادة تدعى (كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداًلعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضارو الحبوب بكثرة .


ومن المواد المهمة أيضا لخلاياالذاكرة فيتامين (هـ E )

وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتونوفيتامين (جc ) وهو موجود بالحمضيات و البندورة و الجوافة و الكيوي و الفلفلبأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد واللذان يحافظان على خلايا الذاكرةمن التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد والفوليك أسيد) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.

وعلىسبيل المثال فإن بمقدور خليط من حبيبات الزبيب واللوز أن تخفف من مشكلة النسيان لدىالكثيرين؛ فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة لحد الأن ، وإذا كانتالذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز)

فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا،ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهمورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموتكلياً إذا إنقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهوالمصدر الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه. و أيضاًيوجد دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكوليسترول مفيد جداً للدماغ وللذكاء والذاكرة و أغنى الأطعمة بالكوليسترول هو صفار البيض و يقال أنه ما إذا أطعمالطفل في سنوات عمره الأولى البيض و الأكلات البحرية الغنية بأوميجا 3 و الزبيب والجوز و زيت الزيتون يكون أذكى من غيره أي أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادةالذكاء .



النوم العميق مفيدللذاكرة


أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحن الذاكرة ودعمالقدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط الدماغأثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم.

و إن للنوم تأثيرين إثنين علىالأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، و كما يبدو أنالنوم ينعش أو يستعيد الذكريات القديمة .



الشاييفيد الذاكرة

إن شرب بضعة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الذاكرة وينشطالذهن، هذا ما أكده العلماء في بريطانيا .


الرياضة

إن الرياضة تصفي الذهن و العقل و تنقي الجسممن السموم و أيضاً تزيد كمية الأكسجين الواصل إلى خلايا الجسم و من ضمنها طبعاًخلايا الدماغ .



الشوكلاته والحلويات

الشوكلاته و الحلويات أيضاً تحسن الأداء العقلي و تحسنالذاكرة إذا أخذت بكميات معقولة و متوازنة .



وجبة الإفطار

وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليومحيث أن الجسم يكون له فترة و هو نائم يعني بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطارحتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي .



السمنة تؤثر سلباً على الذاكرة

إن الإفراط في تناولالدهون و النشويات يؤدي بدوره إلى إرتفاع الدهنيات في الدم أو إلى تضيق الشراينوهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشراين فبالتالي تقل التغذية للدماغ و بالتالي تضعفالذاكرة.