النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    227

    افتراضي البحث الاجرائي في التربية

    إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة











    أسباب:
    1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين.
    2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون.
    3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر.
    4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
    ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟







    قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).


    ما هو البحث الإجرائي؟

    البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.

    ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته






    يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
    • اساليب التدريس
    • المختبرات
    • الطالب
    • المنهاج
    • الكتاب المدرسي
    • الاشراف التربوي
    • الوسائل التعليمية
    • التقويم والامتحانات
    لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
    1. الشعور بالمشكلة
    2. تحديد المشكلة
    3. صياغة الفرضيات
    4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات
    5. جمع المعلومات والبيانات
    6. استخلاص النتائج
    كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟





    1. المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.




    2. العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة
    3. يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث
    4. يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.

  2. #2
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

    الفصل الثاني سوف يكون فصل البحث الإجرائي..و تدريب الأقران و إبداعات النشاط غير الصفي ..أي شعلة من النشاطات المتميزة.... مشكورة أخت بارعة على الموضوع... الذي جاء في الوقت المناسب ,وهذه فصول بحث موسع كنت قد قرأته من قبل وسوف أقوم بتلخيصه قريباً ..

    [align=left]

    What is Action research ? What action research is not? Five
    phases of Action research
    Guidelines for developing a question data.. reasons to do Action Research. Techniques for gathering data....
    a process for analysing your data...Data collection...analyzing your data
    Role of Participants in a Group
    etc

    [/align]

    Role of Participants in a Group

  3. #3
    عضو متميز في المجموعة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

    شكرا لمروركم .. وشكرا لتنبيهكم ..
    ( المصدر هو مجلة البحث الاجرائي في التربية )
    ولعلمي أنه سيتم تدريبنا في الفصل الدراسي الثاني على البحث الاجرائي فقط قمت في البحث في الانترنت وذلك من اجل ان يكون لدي تصور كامل وواضح عن هذا النوع من البحث ... ووضعته هنا من اجل الفائدة ومانأمله أن نرى بين ايدينا قريبا ما توصلت إليه من معلومات مفيدة من خلال هذه النقاط التي ذكرتها .. وفق الله الجميع وشكرا مجددا على التنبيه.

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

    يعطيك العافية

    من مواضيع hunter :


    • #5
      عضو متميز في المجموعة
      تاريخ التسجيل
      Aug 2008
      الدولة
      طيبة الطيبة
      المشاركات
      5,258

      افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

      اتوقع اختي الغالية بارعة العديد من الاثار التي ستترتب على البحوث الاجراءية


      واهمها

      * زيادة المشاركة والتعاون بين الإدارات والتخصصات ،

      * زيادة الحوار حول القضايا التعليمية وتعليم الطلاب ؛

      * تعزيز الاتصال بين المدرسين والطلبة ؛

      * تحسين أداء الطلاب ؛

      * إعادة النظر في الممارسات القائمة على معارف جديدة عن التعليم
      والتعلم ؛

      * اهتمام المعلمين والشروع في تصميم وتطوير المناهج والاستراتيجيات


      * وضع أولويات للتخطيط وتقييم الجهود ؛


      *
      .
      المساهمات في المهنة من المعرفة حول التعليم والتعلم.





      سلمت يداك اختي الغالية


      موضوع جدا مهم واتى في وقته

    • #6
      عضو متميز في المجموعة
      تاريخ التسجيل
      Aug 2008
      الدولة
      طيبة الطيبة
      المشاركات
      5,258

      افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

      [align=center]
      اسمحي لي اختي الغالية بهذه الاضافة


      خطوات البحث الآجرائي


      يشتمل البحث الإجرائي على الخطوات الرئيسية التالية:


      1. الإحساس بالمشكلة وتحديد السؤال أو المشكلة.


      2. صياغة المشكلة وأهميتها.


      3. وصف مظاهر مشكلة الدراسة والأدلة والمؤشرات وأبعادها

      (وتشتمل على تعريف المصطلحات – والإطار النظري)


      4. تحليل مشكلة الدراسة وتشخيص أسبابها.

      5. صياغة الفرضيات.


      6. البحث عن الحل وتحديد العوامل لتصدي لها.


      7. تصميم خطة العمل واختبار الفرضيات.


      8. تنفيذ الخطة وتسجيل النتائج.


      9. تفسير النتائج والتوصل إلى الاستنتاجات.



      التوصيات والمقترحات.



      اتمنى لي ولكم الفائدة اختي الغالية
      [/align]

    • #7

    • #8

    • #9

    • #10

      تاريخ التسجيل
      Feb 2009
      المشاركات
      1

      افتراضي رد: البحث الاجرائي في التربية

      شكرًا جزيلاً على الموضوع القيم
      ومرفق مادتين تعليميتين لإثراء الموضوع
      أرجو أن تجدوا فيهما ما يفيدكم

      من مواضيع عطية العمري :


      معلومات الموضوع

      الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

      الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

      المواضيع المتشابهه

      1. درس باستخدام استراتيجية البحث والأكتشاف كيمياء 3ع
        بواسطة كيميائيه خمسون في المنتدى نحو معلم مميز
        مشاركات: 1
        آخر مشاركة: 02-27-2009, 11:31 PM

      ضوابط المشاركة

      • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
      • لا تستطيع الرد على المواضيع
      • لا تستطيع إرفاق ملفات
      • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      •